علاج أمراض الكبد واليرقان

الكبد ووظائفها:

الكبد من أكبر الأعضاء في جسم الإنسان؛ ح يث يبلغ وزنها كيلو ونصف كيلو جرام. وتقع الكبد أعلى الجهة اليمنى  من البطن، ويحميها الجزء السفلي من القفص الصدري. وتقوم الكبد بها لا يقل عن خمس الأاف وظيفة مهمة لاستمرار الحياة؛ حيث تقوم بإنتاج البنات الأساسية اللازمة لبناء الجسم، وكذلك تخليصه من المواد الكيميائية السامة الناتجة عن الاحتراق، كما تقوم الكبد بإنتاج العصارة الصفراوية ونقلها إلى الأمعاء عن طريق القنوات المرارية المنتشرة فيها.

 

وتعمل العصارة الصفراوية على المساعدة في هضم الأطعمة، كما تنتج الكبد العديد من البروتينات والهررمونات والأنزيمات؛ التي تؤدي إلى انتظام عمل حسم الإنسان، وكذلك المواد الضرورية لتجلط الدم.

 

هذا بالإضافة إلى مسؤوليتها عن تمثيل الكوليسترول، وانتظام نسبة السكر في الدم، والتعامل مع الغالبية العظمى من الأدوية التي يتناولها الإنسان؛ وذلك لتخليص الجسم من هذه المواد الكيميائية بعد الاستفادة منها.

 

وعندما يصاب الشخص بمرض الكبد؛ فإنه ينتج عن ذلك مضاعفات خطرة، وتعد التهابات الكبد الفيروسية من أخطر الأمراض التي تصيب كبد الإنسان.

 

ويصيب الفيروس الكبدي خلية الكبد؛ عندها لا تستطيع القيام بوظائفها، فتقوم الخلايا السليمة المتبقية بعمل الجزء الأكبر من الوظائف المطلوبة؛ ولذلك تتأثر جميع وظائف الجسم – سلبا ً – بعد حدوث هذا الالتهاب الفيروسي.

 

التهاب الكبد( Hepatitis):

هناك عدة أسباب لالتهاب الكبد، وهي ليست قاصرة على الفيروسات؛ فهناك الأدوية التي من الممكن أن تسبب التهابات في الكبد وكذلك الالتهابات المناعية. وتعتبر الالتهابات الفيروسية من أشهر هذه الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الكبد.

 

وعند استمرار الالتهاب إلى أكثر من ستة أشهر؛ فإننا نرمز إلى هذا النوع بأنه من الالتهابات المزمنة Chronic Hepatits.

 

الاعراض المصاحبة للالتهاب الكبدي الفيروسي:

الهاب الكبد الحاد ينتج عن توطن الفيروس في الكبد، وتكاثره بصورة سريعة؛ مما ينتج عنه انتفاخ وتمزق لجدران الخلايا الكبدية، وكذلك انتشار كريات الدم البيضاء بأنواعها في أنحاء الكبد المختلفة – وبصورة مكثفة – للحد من شدة انتشار الفيروس.

 

وعادة يستمر هذا الالتهاب لفترة قصيرة من الزمن. والجدير بالذكر، أن التهاب الكبد الحاد غالبا ً لا يؤدي إلى تلف في الكبد، كما هو الحال في الالتهاب الكبدي المزمن.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس