تعريف الكُركُم وذكر فوائده

الكُركُم

تعريف الكُركُم وذكر بعض فوائده
الكُركُم: هو نبات طبي من الفصيلة الزنجبارية، يستعمل سحيق جذوره تابلاً وتحضر منه صبغة صفراء تضاف إلى الأغذية، مثل( الكاري) والحساء.
وللكركم فوائد عديدة، أذكر لك منها – على سبيل المثال لا الحصر – أنه:

 

1- يستخدم في الأطعمة مثل: المخبوزات، والخللات، والمستردة، والجبن، والزبد.

 

2- علاج للقروح والجروح.

 

3- علاج لأمراض المعدة والصفراء.

 

4- القليل منه منبه، وله تأثير مدر للبول.

 

وسوف يتم تناول فوائد الكُركُم بشيء من السعة والتفصيل في موضع لاحق من هذا المقال. كما ورد في القاموي المحيط أن الكُركُم – بالضم – هو الزعفرانُ، والعِلْكُ، والعُصْفُرُ. والصحيح أن الكركم غير الزعفران.

 

الكركم عند العرب القدماء

عرف العرب أهمية الكركم، كدواء طبي وعلاج لكثير من الأمراض، وقد نبهوا على هذه الأهمية في كتبهم، كما أنه يمكن الالتفات إلى معرفتهم لهذا العشب، فيما يرد من إشارات إليه في بعض كتب الطب واللغة والمعاجم، وحتى التاريخ.

 

فإذا عرضنا – مثلا ً – لتعريف الخليل بن أحمد للكركم؛ فإنه يقول: الكُركُم: هو الزعفران وفي الحديث:" عاد لونه كالكُرْكُمةِ".

 

وفي موسوعة( فرق الشيعة) يذكر الكاتب:" أن للإسماعيلية البُهرة عادات وطقوس هندوسية في حفلات الزواج؛ فهم يستعملون معجون الكركم على جسم العريس في تلك الأيام.

 

وقد أورد أبن البيطار عن جالينوس:" وليس هي – أي نباتات الكركم – عروق الصباغين"، وقال ابن حسان:" يسمى بالفارسية الهُرْد، وأهل البصرة يسمونها الكركم، والكركم هو الزعفران، شبهوه بالزعفران؛ لأنه يصبغ به صبغ أصفر كما يصبغ بالزعفران، يؤتي به من جزائر الهند واليمن".

 

وقد أورد ابن البيطار كذلك:" وزعم قوم أنه أصول الورس، وقيل إن الورس صنف آخر منه، وهي أصول غلاط صلبة؛ كالزنجبيل إلا أن فيها دعاثير( حفر كالبثور) تدخل في المراهم النافعة من الجرب، وتنشف القروح، وتحد البصر، وتذهب البياض من العين".

 

ويذكر الخليل بن أحمد بيتين من الشعر العربي القديم، ورد فيها ذكر الكرككم؛ فيقول بعد تعريفه لنبات الكركم:" والكُركماني: دواء منسوب إلى الكُرْكُمِ، وهو نبت شبيه بالكمون يخلط بالأدوية، وتوهم الشاعر أنه الكمون، فقال:

غيباً أرجيه ظنون الأظننِ                أماني الكُرْكُمِ إذا قال: اسقني
وهذا – كما يقال – أماني الكمّون".

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس