الوقاية من التهابات الكبد

كيفية الوقاية من التهابات الكبد:

فيما يختص بالتهاب الكبد A، فإن من أهم طرق الوقاية من هذا الوباء الاهتمام بالنظافة الشخصية، وخاصة غسل الأيدي بعد استعمال بيوت الخلاء، وكذلك العناية الفائقة عند ملامسة الأطعمة، خاصةً للعاملين في المطاعم، وبيوت تحضير الطعام، والنظافة والتعقيم في حضانات الأطفال.
إن فرص انتقال هذا الفيروس من طفل لآخر قليلة جدا ً، إلا في حضانات الأطفال الصغار فإن فرص انتقالة تكون كبيرة.

 

وفي هذه الحالات، فغن تطعين هؤلاء الصغار من الممكن أن يقلل من حلات الإصابة بهذا المرض.

 

كذلك بين أفراد الأسرة الواحدة، فإذا أصيب أحد أفرادها بالالتهاب الكبدي A؛ فإن احتمالات الانتشار قليلة جدا ً.

 

وفي الحقيقة، عندما يبدأ المرض بأعراض اليرقان؛ فإن الفيروس عادة ما ينتهي وجوده في البراز، وعلى ذلك فإن فرص انتشار المرض قليلة جدا ً.

 

وعلى كل حال، فإننا ننصح بعدم استخدام نفس أدوات تناول الكعام، وغسل اليد جيدا ً بعد استخدام بيت الخلاء، وكذا تطعين بقية أفراد العائلة في حالات خاصة يحددها الطبيب.

 

وفيما يختص بالتهاب الكبد B، فإنه يعتبر من الأمراض الممكن تجنبها تماما ً، وذلك عن طريق الفحص المبكر أثناء الحمل، وتطعين الأطفال ضد هذا الالتهاب، وكذلك الأشخاص الذين يتصلون جنسيا ً بأكثر من شريك، أو شريك يحمل الفيروس الكبدي B.

 

أما فيما يختص بالتهاب الكبد الوبائي C، فلا يزال مشكلة تواجه الأطباء؛ حيث إنه لا يوجد أي تطعين خاص به في الوقت الحالي، ونأمل في السنوات القليلة القادمة إنتاج هذا الطعم المهم، والذي سوف ينقذ الكثير من الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب الخطير.

 

ويمكن تقليل احتمالات الإصابة بهذا الفيروس، عن طريق عدم استخدام الأدوات الملوثة، مثل: الإبر والوشم وثقب الجسم بادوات غير نظيفة، وكذلك عدم معاشرة الأشخاص الحاملين لهذا المرض.

 

كيفية علاج التهاب الكبد:

يعتمد العلاج على نوعية الفيوس المسبب للالتهاب، وعلى ما إذا كانت الحالة حادة أو مزمنة؛ ففي حالات التهاب الكبد C, B, A الحاد، يحتاج المريض إلى الراحة في الفراش، وعمل بعض الفحوصات الطبية، وفي أغلب الأحيان يتماثل المريض للشفاء التام.

 

أما في حالات الالتهابات الفيروسية المزمنة مثل B, C، فإنها تحتاج إلى متابعة وتحاليل معملية وربما إلى عينة من الكبد؛ حتى يحدد الطبيب ما إذا كان المريض يحتاج إلى علاجات خاصة أو لا.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس