أعراض الالتهاب الكبدي

أعراض الالتهاب الكبدي الحاد:

وللالتهاب الكبدي الحاد عدة ظواهر وعلامات إذا تجلبت؛ تعرف المرء على المرض، وأيقن – لا محالة – أنه قد أصابه، وتلك هي:
ألم في المنطقة العلوية، مع فقدان للشهية.
اصفرار في العين وبقية الجسم( اليرقان).
تلُّون البول باللون الداكن.

اضطراب في الجهاز العصبي، وربما أدى ذلك إلى الغيبوبة الكبدية.

 

هل من المهم معرفة أي نوع من الفيروسات لديك؟

من دراسة التاريخ المرضي لهذه الفيروسات يتبن لنا بعض الفروق المهمة بين هذه الالتهابات، فعلى سبيل المثال نجد أن أشهر هذه الالتهابات هو التهاب الكبد( A) ( Hepatitis A).

 

وهذا الفيروس إذا أصاب الكبد؛ فإنه يسبب التهابا ً حادا ً، ولكن لا يتحول إلى التهاب مزمن مطلقا ً.

 

لذلك، فإن الأشخاص المصابين من الممكن أن يشعروا بأعراض التهاب الكبد الحادة لبضعة أيام أو أسابيع، ولكن عند شفائهم لا تبقى أية أعراض جانبية، أو إصابة مزمنة في الكبد، علما ً بأنه في حالات نادرة تتدهور حالة المريض أثناء شدة الالتهاب لدرجة أنها تؤدي إلى الوفاة( أو أن يكون المريض بحاجة إلى زراعة كبد على وجه السرعة).

 

التهاب الكبد الوبائي( Hepatitis B)( B):

وهذا النوع من الالتهاب ليس على درجة الخطورة التي تتميز بها الالتهابات الأخرى؛ حيث إن 95% من المرضى المصابين بهذا الالتهاب يشفون شفاء تاما ً، ودون أية مضاعفات جانبية، وتبقى الأقلية منهم 5%؛ حيث يستمر الالتهاب لفترة أطول من ستة أشهر، ويصبح التهابا ً مزمنا ً.

 

أما فيما يختص بالأطفال، فإن الغالبية العظمى منهم يصبحون حاملين لهذا الفيروس بصورة مزمنة، وعلى سبيل المثال، فإنه عند إصابة الأطفال في سنواتهم الأولى؛ فإن 90% منهم يصبحون حاملين للمرض بصورة مزمنة.

 

وعلى المستوى العالمي، فإن الأطفال هم الأكثر تعرضاً لهذا النوع من الالتهابات؛ حيث إن الفيروس ينتقل عن طريق الأم أثناء عملية الوضع.

 

التهاب الكبد (Hepatitis C) ( C)

يحدث هذا الالتهاب في غالبية المرضى في مرحلة الشباب، ويختلف هذا النوع من الالتهاب عن الالتهاب الكبدي B ؛ حيث إنه لا يتعرض لمقاومة تذكر من جهاز المناعة عند المريض؛ ولذلك فإن المرض مزمنا ً عند الغالبية العظمى من المرضى.

 

وفي الحقيقة، فإن نحو 85% من المرضى الذين تعرضوا لالتهاب الكبد؛ سوف يكونون حاملين للمرض بصورة مزمنة.

 

التهاب الكبد(Hepatitis D) ( D):

يعتبر هذا الفيروس غربياً ومختلفاً عن غيره من الفيروسات إلى حد ما؛ حيث إنه يسبب التهابا ً كبديا ً فقط عند المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي B. وعليه؛ فيمكن القول بأن الفيروس D يتطفل على الفيروس B، ومن الممكن أن يتحول الاتهاب الكبدي B المزمن إلى التهاب شديد، ومحكم للكبد بسبب تطفل الالتهاب D عليه.

 

أما الالتهابات الثلاثة( E, F, G)، فإنها التهابات نادرة الحدوث في المرضى.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس