أشكال اليرقان المختلفة

أشكال اليرقان:

إن لليرقان أشكالا ً كثيرة تصنيف بطرق مختلفة، ومن هذه الأشكال أشكال ثلاثة هي:
اليرقان الانسدادي( Obstructive Jaundice): ويحصل نتيجة انسداد الطرق الصفراوية في أي جزء كان من مسارها، وهو أخطر أشكال اليرقان؛ حيث إنه يصيب نحو 50% من مجموع المصابين بمرض اليرقان عامة، وقد تسببه حصيات المرارة، وبعض أنواع الأورام التي تسد مجرى الصفراء.

 

اليرقان الالتهابي( Infective Jaundice): هو اليرقان الذي يحدث عقب إصابات الكبد الحادة، كما في التهاب الكبد بالفيروسات.

 

اليرقان الانحلالي( Hemolytic Jaundice): وفي هذا الشكل من اليرقان، يحدث اللون الأصفر نتيجة فرط انحلال الكريات الحمر؛ بسبب إصابتها بازدياد الهشاشة( Fragility)/ أي ازدياد القابلية للتفتت، ويترافق ذلك بضخامة الطحال، التي تسمى ضخامة الطحال الحالة للدم(Hemolytic Splenomegaly).

 

علاج أمراض الكبد واليرقان بالأعشاب

نأسف لطول هذه المقدمة؛ إذ إنها – وبالرغم من بعدها عن موضوعنا – كانت ضرورية لتوعية الكثير من الناس بخطورة هذين المرضين.

 

والآن، نعرض للطريقة التي يمكن بها علاج الكبد واليرقان من خلال أعشاب النعناع والكركم والزنجبيل مع ملاحظة أن التهاب الكبد هو واحد من أهم الأسباب المؤدية لمرض اليرقان.

 

العلاج بالنعناع:

تؤخذ حفنة من أوراق النعناع الطازج، وتوضع في كوب، ثم يضاف إليها الماء المغلي، ويُغطى لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب بعد ذلك بمعدل كوب بعد كل وجبة.

 

العلاج بالزنجبيل:

وفقا ً، لبحث أُجري بواسطة " ستيفين بكستروم"؛ فإن الزنجبيل يحتوي على 8 مركبات تحمي الكبد؛ حيث يقول: إن الزنجبيل علاج قوي لالتهاب الكبد، وينصح باستعمال الزنجبيل يوميا ً.

 

العلاج بالكركم:

تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف، وتضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي، ويترك الخليط لمدة عشر دقائق، ثم يُصفى ويشرب، ويمكن استعمال جرامين من المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس